Share
2012-07-05
أحداث الخميس 5 تموز 2012 في سورية
أحداث الخميس 5 تموز 2012 في سورية
مصدر الصورة: موقع france24
خطفت مجموعة مسلحة في ريف حماة الدكتور ياسر الحكيم المسؤول السابق في الحزب السوري القومي الاجتماعي، ومازالت المجموعات المسلحة توتر الحالة الأمنية في حماة وريفها، واستمرت الاشتباكات في أحياء حمص القديمة وفي منطقة الرستن. وشهدت العديد من المناطق عمليات خطف وحرق مزروعات وسرقات مختلفة..

تفجير أنبوب لنقل النفط على طريق حمص مصياف

قالت مصادر مطلعة في مدينة حمص وريفها لـ«الوطن»: إن مجموعة مسلحة أقدمت على تفجير عبوة ناسفة في أنبوب لنقل المشتقات النفطية على طريق حمص– مصياف بالقرب من قرية خربة السودا، أدى إلى اندلاع حريق في الخط المستهدف، وبحسب المصادر فإن الخط كان ينقل مادة المازوت قبل إيقافه سابقاً عن ضخ المشتقات النفطية إلا أن النيران التي تصاعدت ما هي إلا لبقايا مادة المازوت في الأنبوب ولم يؤثر التفجير على نقل المشتقات النفطية.

مهاجمة حاجز لحفظ النظام في منطقة القصير بريف حمص

هاجمت مجموعة مسلحة في منطقة القصير حاجز لحفظ النظام بالقرب من جسر عدرا واشتبكت مع عناصر ذلك الحاجز ما أسفر عن مقتل سبعة مسلحين وإصابة ما لا يقل عن عشرة آخرين بجروح بينما لاذ الباقون بالفرار، وأدى انتشار المسلحين والقناصة المتمركزين في الأبنية السكنية بمنطقة القصير إلى الحد من تحركات المواطنين لاستهدافهم من قبل هؤلاء القناصة.

مجموعة مسلحة تحرق محاصيل وتشتبك مع قوات حفظ النظام في منطقة الرستن

تجددت الاشتباكات بين حواجز حفظ النظام والمجموعات المسلحة في منطقة الرستن على حين قامت تلك المجموعات بإحراق بعض الأراضي والمحاصيل الزراعية ما أدى إلى اندلاع النيران فيها ولم تتمكن وحدات الدفاع المدني وسيارات الإطفاء الوصول للمكان لإخماد الحريق بسبب انتشار المسلحين المتمركزين هناك.

استهداف سيارة تابعة للجيش في منطقة الرستن تنقل طعام

استهدفت مجموعة مسلحة بمنطقة الرستن سيارة طعام تابعة لإحدى وحدات الجيش ما أدى لإصابة السائق وعنصر مرافق له بجروح.

 الطريق بين منطقة الرستن وناحية تلبيسة باتجاه حماة مقطوع والمسلحين يطلقون النار على السيارات

قالت صحيفة الوطن أن الطريق الدولي الواصل بين محافظتي حمص وحماه مقطوع تماماً في منطقة الرستن وناحية تلبيسة بسبب انتشار المسلحين على جوانب الطريق واستهدافهم لأي سيارة أو حافلة تمر من هناك.

اشتباكات واعتقالات للمسلحين وتفكيك عبوات في حمص القديمة

اشتبكت قوات الجيش وحفظ النظام مع فلول المجموعات المسلحة أثناء ملاحقتها لها إلى أماكن تمركزها في أحياء «الخالدية، حمص القديمة، باب تدمر» ما أسفر عن مقتل وجرح أكثر من 40 مسلحاً وإصابة ستة عناصر عسكريين بجروح حسبما نقلت صحيفة الوطن.

وقد فككت عناصر هندسة الجيش في حيي كرم شمشم والخالدية تسع عبوات ناسفة مصنعة محلياً ومعدة للتفجير لاسلكياً بأوزان تراوحت بين 25 و30 كغ زرعها الإرهابيون داخل المنازل السكنية لاستهداف عناصر الجيش وحفظ النظام أثناء عمليات التفتيش، كما ضبطت السلطات المختصة في حي الخالدية معملاً لتصنيع العبوات الناسفة يحتوي بداخله على مخرطة معدة لتصنيع العبوات إضافة لعبوات معدنية فارغة، كما أصيب مدنيان في حي الزهراء بطلقات نارية من قبل أحد القناصة المتمركزين بحي الورشة المتاخم للحي المذكور.

تفكيك عبواة ناسفة و اشتباك في أحياء «القصور، والدباغة» بحماة

ذكرت الوطن: فجرت مجموعة مسلحة أمس عبوة ناسفة في حي القصور بمنطقة الحاضر كان الغرض منها تخويف الناس فقط إذ لم يُسجَّل وقوع إصابات حسبما نقلت صحيفة الوطن. كما جرى تبادل لإطلاق نار بين مسلحين وقوى حفظ النظام في حي الدباغة وأيضاً لم يسجل وقوع إصابات. أما على دوار الأربعين فقد أدى اشتباك عناصر حاجز حفظ النظام مع مسلحين إلى مقتل الإرهابي سعد المواس قائد ما يسمى سرية عبد الملك بن مروان مثلما أطلقت عليه ما تسمى «تنسيقيات الثورة» على صفحاتها الالكترونية.

سلب سيارات خاصة و حكومية في مدينة حماة

أكد مصدر في قيادة الشرطة لـ«الوطن» أن مجموعة مسلحة سلبت سيارة حكومية من نوع "مازدا" عائدة لمجلس مدينة حماة وذلك على طريق حلب، كما سلبت مجموعة أخرى سيارة "فان" بيضاء اللون يقودها عمار العزو وهي لشركة عالية لتصنيع الأحذية بحماة وذلك على الطريق العام حماة حمص عند مفرق قرية تقسيس.

إطلاق نار على مدنين وعسكريين في ريف حماة

أطلقت مجموعة مسلحة النار على العسكري المتطوع مراد مرعي فاستشهد على الفور وذلك قرب خان شيخون حسبما نقلت صحيفة الوطن. كما أطلقت مجموعة أخرى النار بشكل عشوائي في بلدة شيزر بناحية محردة فأصابت المواطن همام الإبراهيم والطفل علي البكور سنة ونصف فاستشهدا على الفور.

خطف الدكتور ياسر الحكيم -مسؤول سابق في الحزب السوري القومي الاجتماعي- بمحافظة حماة

خطفت مجموعة مسلحة طبيب العظمية ياسر الحكيم (الأمين في الحزب السوري القومي الاجتماعي) وممثل الحزب  سابقاً بحماة في بلدة معرزاف أثناء توجهه بسيارته إلى معمله صناعة السيرنكات الطبية في منطقة صاوة بريف محردة ليسدد للموظفين رواتبهم.

وقال مصدر من الحزب السوري القومي الاجتماعي لـ«ألف ياء - الأخبار» أن التفاوض مع الخاطفين جاري حول إطلاق سراحه وأن عملية الخطف تأتي على خلفية الابتزاز المالي وليس على خلفية سياسية.

يشار إلى أن الدكتور ياسر من الكفاءات العلمية المشهود لها بمنطقة محردة وهو من الشخصيات والفعاليات السياسية ذات الحضور المجتمعي الفاعل في المحافظة.

مجموعة مسلحة تخطف مواطن بالقرب مقبرة زور رعبون بريف حماة

أقدمت مجموعة أخرى على خطف المواطن عزام كردي موصللي بالقرب من مقبرة زور رعبون واقتادته إلى جهة مجهولة.

إصابة طفلة في مورك على خلفية اشتباكات في ريف حماة

أصيبت الطفلة آلاء نعسان عثمان بطلق ناري طائش في مورك  أثناء اشتباك بين عناصر حفظ النظام ومسلحين.

مسلحون يحرقون 100 دونم من الأراضي المزروعة بالقمح بقرية جب الأحمر بريف حماة

أقدم مسلحون على حرق 100 دونم من الأراضي المزروعة بالقمح، بعد تهجير أهلها منها إلى جورين والقرى الأخرى القريبة.

مجموعة إرهابية مسلحة تختطف القاضي العقاري محمد خير زغلول في منطقة النبك بريف دمشق

أقدمت مجموعة إرهابية مسلحة في منطقة النبك بريف دمشق أمس على اختطاف القاضي العقاري محمد خير زغلول. وذكر مصدر في المحافظة لمندوب سانا أن المجموعة الإرهابية المسلحة اختطفت القاضي مع سيارته من نوع "ميتسوبيشي بيك اب دبل كبين".

مسلحون يستولون على مركز للبحوث الزراعية في حلب

قال موقع روسيا اليوم نقلاً عن تلفزيون «الخبر» أن مسلحين في محافظة حلب بشمال سورية استولوا على المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ليلة 4 تموز وقاموا بسرقة سيارات وتجهيزات ومعدات منه. ونقل التلفزيون الذي يبث من مدينة حلب عن أحد الباحثين في المركز قوله "إن العاملين أخلوا المركز الذي يقع على طريق دمشق حلب الدولي أمس الثلاثاء بعد تلقيهم تهديدات من قبل المسلحين".

وقال الباحث الذي فضل عدم ذكر اسمه أن "المركز تعرض خلال الفترة الماضية لاعتداءات متكررة تم خلالها سرقة الكثير من محتويات ومعدات المركز كما قام مسلحون بالسطو على نحو 50 باصاً تابعاً له "وخطفوا موظفين كانوا بداخلها  لفترة ثم أطلقوا سراحهم".

وكشف الباحث أن"مدير المركز في حلب تلقى تهديداً خطياً من المسلحين ينذره بأن يخلي المقر خلال 24 ساعة". وقال تلفزيون الخبر"أن إدارة المركز قامت بتحويل الموظفين والباحثين الأجانب إلى دول أخرى قبل فترة، حيث تولى باحثون سوريون إدارة المركز".



المصدر: صحيفة الوطن- روسيا اليوم- سانا
مواضيع ذات صلة
 
 
 
أحداث الخميس 5 تموز 2012 في سورية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

في بيان للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيسه القرضاوي، اعتبروا سيطرة داعش على مدن عراقية «ثورة شعبية». ما رأيكم؟

  • ما حصل هو ثورة شعبية
  • على رجال الدين عدم التدخل في القضايا العامة
  • هو صراع عقائدي تاريخي يظهر الآن بسبب الاستقطاب الدولي الشديد
  • هو اندفاع ميليشيات مسلحة إرهابية للسيطرة على النفط والمال لمصالح اقتصادية
  • كما في الأزمة السورية، هو مخطط صهيو-أمريكي لمصالحهم الجيوسياسية
Ajax Loader